كيف أشتري أسهم خطوه بخطوة

كيف أشتري أسهم خطوه بخطوة

ربما سمعت أن الاستثمار يوفر طريقة رائعة لتنمية الأموال وتوفيرها، لكن الدخول إلى سوق الأسهم ليس صفقة مفردة، يتطلب البحث والصيانة للحفاظ على استمرارية أداء استثماراتك بشكل جيد، إذن السؤال هنا كيف أشتري أسهم؟ من المهم أن تكون على علم قدر الإمكان بالعثور على سمسرة تناسبك.

ما هي الحصة؟

قبل معرفة إجابة سؤال كيف أشتري أسهم؟ تعرف ما هي الحصة، هي أسهم في ملكية شركة يُسمح لك بشرائها، هذا يعني أنك تصبح مالكًا جزئيًا للشركة، بغض النظر عن حجم حصتك، كلما تنمو الشركة، تنمو كذلك قيمة الأسهم الخاصة بك.

يمكن أن يمنحك الاستثمار في الأسهم المرونة في الشراء والبيع كما يحلو لك، بعض الأسهم تدفع أرباحًا، وهي أموال إضافية تراها على الفور بدلاً من بيعها.

 بالطبع، الاستثمار في الأسهم يأتي مع بعض المخاطر بسبب مرونة سوق الأسهم، لذا من المهم فهم الأسهم قبل الاستثمار.

كيف أشتري أسهم عالمية؟

الخطوة 1 – قم بأداء واجبك

قبل الغوص في سوق الأسهم، من المهم إلقاء نظرة على مواردك المالية وأهدافك الاستثمارية، نظرًا لأن الاستثمار في الأسهم يتطلب منك إنفاق الأموال، فتأكد من وجود مساحة في ميزانيتك لإنفاقها.

ثم ستحتاج إلى وضع بعض الأهداف الاستثمارية، ما الذي تستثمره؟ هل تحاول استكمال مدخرات التقاعد الخاصة بك أم تستثمر فقط من أجل المتعة؟ هل تريد شراء وبيع الأسهم باستمرار أم تفضل تركها دون تغيير؟

يجب عليك أيضًا إثبات تحملك للمخاطر، تعلم كيف يعمل سوق الأسهم؟، اعلم أنه يتقلب باستمرار بسبب العرض والطلب وأداء الشركات والأحداث العالمية، من بين عوامل أخرى.

توفر بعض الأسهم أمانًا أكثر من غيرها، اعتمادًا على الأداء التاريخي للشركة، يختار بعض المستثمرين الاستثمار في أسهم أكثر أمانًا فقط لتجنب الخسائر المحتملة.

 يحاول آخرون العمل مع السوق لتحقيق التوازن بين الاستثمارات عالية المخاطر ومنخفضة المخاطر لزيادة نتائجها، ومع ذلك من المستحيل عمليا توقع أي تغيرات في السوق.

الخطوة 2 – افتح حساب سمسرة

بمجرد تحديد ما تريده من الاستثمار في الأسهم وكيفية القيام بذلك، يمكنك المضي قدمًا وفتح حساب سمسرة، هذا يتطلب التسوق حول وسيط لفتح حسابك معه، يمكنك التواصل معنا في شركة نور كابيتال سوف نساعدك في ذلك.

في مركز الأبحاث والتطوير بشركة نور كابيتال هناك فريق عمل متخصص يساعدك على فهم طبيعة الأسواق ويقدم لك أفضل طرق التحليل الفني والتحليل الأساسي لمساعدتك على اتخاذ أفضل الفرص وذلك مراعاه مع معدل العائد مع المخاطر.

فريق مركز الأبحاث والتطوير في نور كابيتال يقدم لك محاضرات وندوات إلكترونية مجانية هدفها تعزيز قدرتك على التداول مستخدمين أدق وأحدث وسائل التحليل الفني المتقدم، وتمشل هذة النداوت التعليمية برامج تدريب متنوعة لحديثي العهد بالتداول و مستوى أخر متقدم للمحترفين في التحليل الفني والأساسي في الأسواق. ولعل أهم ما يساعدك على تحديد الفرص اليومية في الأسواق وأماكن الدخول والخروج الآمن للصفقات هي غرفة البث اليومي المباشر في شركة نور كابيتال والتي تقدم من خلالها تحديد الفرص الاستثمارية وتنفيذ صفقات مع أسعار الأسواق المباشرة بالاضافة إلى تغطية حية لكافة مستجدات الأسواق اللحظية والتقارير الاقتصادية.

لفتح حساب سمسرة، ستحتاج إلى تقديم بعض المعلومات الشخصية وإثبات الهوية، يجب عليك أيضًا تمويل الحساب، إما بشيك أو إلكترونيًا.

الخطوة 3 – اختر الأسهم

مع وجود الكثير من الأسهم العالمية للاختيار من بينها، يمكن أن يساعد في البحث ووضع خطة أولاً، بهذه الطريقة ستعرف بالضبط الشركات التي ترغب في الشراء فيها والمبلغ الذي ستنفقه مقابل كل سهم.

على الرغم من أنه لا يمكن لأحد التنبؤ بالسوق، إلا أنه يمكن أن يساعد في مراقبة الأسهم التي تهتم بها قبل الشراء، بهذه الطريقة يمكنك أن تكون أكثر استعدادًا لما ستراه بعد الشراء.

 الخطوة 4 – شراء الأسهم

كيف أشتري أسهم

هنا الجزء الأهم من الإجابة على سؤالك كيف اشتري الأسهم، هناك طرق قليلة للذهاب لشراء الأسهم.

 أولاً، يمكنك إرسال طلب سوق، هذا يعني أنك تريد شراء سهم بأفضل سعر متاح في السوق، يحدث هذا على الفور، بغض النظر عن سعر السهم.

 ضع في اعتبارك أنه نظرًا لأن السوق يتقلب باستمرار ، فسوف يتغير السعر الذي تدفعه (أو تبيعه).

لحسن الحظ ، لديك أيضًا خيار إرسال طلب محدد بدلاً من ذلك، يحدد هذا النوع من الطلبات نقطة السعر التي ترغب في دفعها مقابل حصة شركة معينة.

على سبيل المثال، لنفترض أن سعر السهم حاليًا يبلغ 80 دولارًا، ولكنك على استعداد لدفع 60 دولارًا فقط، أنت ترسل طلبًا محددًا وسيتم تنفيذ عملية الشراء (أو البيع) عند 60 دولارًا فقط.

كيف أشتري أسهم في البورصة؟

إذا كنت تراقب أسهم في شركة بالبورصة، أو كنت دائمًا تحب الاستثمار في البورصة ولكنك لست متأكدًا من أين تبدأ، فإن الخبر السار هو أن شراء الأسهم ليس معقدًا.

الطريقة الأسهل والأرخص لشراء الأسهم هي عبر الإنترنت من خلال ما يسمى “منصة تداول الأسهم”.

 تتيح لك هذه المنصات شراء أسهم من أي شركة مدرجة في البورصة والعديد من البورصات الخارجية. والعديد من الأسواق المحلية والعالمية

يتم إدراج الشركات في البورصة بعد الانتهاء من الطرح العام الأولي، وهي عملية تأخذ الشركة من كونها خاصة إلى عامة – مما يسمح للآخرين بشراء الأسهم في نهاية المطاف.

لذا فإن المبدأ الأساسي هو، إذا كانت الشركة مدرجة في البورصة، يمكنك شراء حصة فيها.

ستتمكن دائمًا من شراء وبيع الأسهم المتداولة في سوق الأسهم، ومع ذلك يتم تحديد السعر من خلال العرض والطلب من المشترين والبائعين المحتملين في أي وقت معين – سيؤدي ارتفاع الطلب إلى رفع التكلفة (في حين أن انخفاض الطلب سيؤدي إلى عكس ذلك).

حتى إذا كنت تعرف الحصة الدقيقة التي ترغب في شرائها، فلا يزال عليك إعداد حساب تداول والتأكد من وجود أموال كافية فيه قبل أن تتمكن من شراء السهم.

بمجرد القيام بذلك، يمكنك تسجيل الدخول إلى حسابك والبحث عن المشاركة التي تريد شرائها، يمكنك إما اختيار شراء كمية من الأسهم أو قيمة – أيًا كان اختيارك.

 يجب أن يكون لديك ما يكفي من المال في حساب التداول الخاص بك لتغطية كل من هذه الرسوم وأي رسوم تداول.

بمجرد تحديد الطريقة التي ترغب في التداول بها، سيتم عرض سعر بمجرد قبولك السعر الذي ستظهره الأسهم في محفظتك.

كيف أشتري أسهم أرامكو

عند شراء أسهم في أرامكو، لابد من امتلاك حساب جارٍ في أحد البنوك المشاركة، ويمكن الاطلاع على الموقع الإلكتروني ipo.saudiaramco.com . www.noorcapital.ae

هذا الموقع سوف يساعدك على معرفة كافة المعلومات المرتبطة بكيفية شرائك الأسهم غبر البنك الذى تتعامل معه.

عليك بعد ذلك تحديد المبلغ الذى ترغب باستثماره في أسهم أرامكو، وتحديد ما إذا كنت ستحصل على كافة الأسهم التي قمت بتحديدها في طلب الاكتتاب أم لا،  بعد ذلك يمكنك مراقبة سعر أسهم أرامكو بمجرد أن تبدء عملية التداول.

كيف أشتري أسهم وأبيع؟

كيف أشتري أسهم

بيع الأسهم هو بنفس سهولة شرائها، سيعمل موقع كل منصة بشكل مختلف قليلاً، لكن المبدأ هو نفسه لكل منها.

إذا قمت بإعداد حساب على منصة ما، حيث أنك لا تمتلك شهادات الأسهم، فعليك بيع الأسهم من خلال المنصة التي اشتريتها منها.

عند بيع أسهمك سيكون لديك خياران، يمكنك إما:

1.  بيع أسهمك حسب الرقم

2.  بيع أسهمك حسب قيمتها

ومع ذلك، إذا كنت ترغب في بيع الحصة الكاملة (أي جميع الأسهم التي تمتلكها في تلك الشركة)، فسيتعين عليك تحديد عدد الأسهم.

بمجرد وضع الصفقة، سيظهر لك سعر مدرج لبيع الأسهم، لديك عادة فترة زمنية محدودة لتقرر (على سبيل المثال 15 ثانية) .

 ولن يكون السعر المعروض بالضرورة مرتفعًا مثل السعر الذي اشتريته بهم، إذا قبلت فسوف تظهر أي أموال قمت بها من البيع في الحساب.

في النهاية.. لابد أنك وجدت إجابة سؤالك كيف أشتري الأسهم.. وعلمت أن شراء الأسهم هو جزء مهم من خطط الاستثمار لكثير من الناس، إنها ليست عملية معقدة، ولكنها تنطوي على خطوات قليلة، وإذا كنت تفعل ذلك بشكل صحيح، فإن هناك قدرًا جيدًا من الربح في انتظارك.

اترك تعليقاً