تعرف علي كل ما يخص العملات الرقمية

تعرف علي كل ما يخص العملات الرقمية

العملات الرقمية هي عبارة عن عملة افتراضية يتم التعامل بها كمنصة محددة للعمل، كما تستخدم كوسيلة لتشفير وتأمين المعاملات، وهي ادخالات مخصصة في قواعد البيانات لا يستطيع أحد أن يقوم بتغييرها مالم يتم الوفاء بالشروط المعدة من قبل مجموعة الخبراء.

العملات الرقمية

تاريخ العملات الرقمية

برزت العديد من محاولات انشاء عملة رقمية متعارف عليها، بعد الازدهار التكنولوجي المتكرر، ومزامنة مع ظهور العديد من الأنظمة الحديثة مثل فلوز وديجي كاش، ولم تنجح تلك العملات بسبب كثرة عمليات الاحتيال والمشاكل المالية التي عصفت بوجودها في الأساق سريعًا.

وكان الأمر في البداية يعتمد على وجود شركة كطرف ثالث تؤمن تلك المعاملات، ومع سقوط الشركات أصبح وجود عملة رقمية أمر ميؤوس منه لفترات كبيرة من الزمن.

 وفي مطلع عام ٢٠٠٩، قام مبرمج غير معروف الهوية مع مجموعة مبرمجين أطلق عليهم  “ساتوشي ناكاموتو” بتقديم عملة البيتكوين والتي وصفت بأنها نظام نقدي الكتروني لا مركزي، فلا توجد سلطة عليه من قبل شركات الخوادم، فهو تعامل مبني على أساس الاتفاق والتبادل المشترك.

وتعد مشكلة شركات الدفع الرئيسية هو ايجاد حلول للدفع المشترك، وبسبب كثرة الاحتيالات كان الحل يكمن في وجود طرف ثالث يؤمن المعاملة ويسمى بالخادم المركزي، وهو ما أعطى الشركة المؤمنة فرصة للهيمنة على التعامل، والاحتفاظ ببيانا وتفاصيل المتعاملون الشخصية.

العملات الرقمية

العملات الرقمية مستقبل التعاملات

ولكن مع نظام شبكة لا مركزية مثل  نظام الدفع بيتكوين،  فإن كل مشترك يحتاج إلى القيام بالمهمة بشكل مستقل. ويتم ذلك من خلال  تقنية  تسمى “بلوكتشين” – وهي تمثل دفتر حسابات عام يؤمن جميع التعاملات التي تجرى على مسار الشبكة.

ويكون شكل المعاملة من خلال ملف يتكون من كافة المفاتيح العامة سواء للمرسل أو المستلم، بالإضافة لكمية النقود التي ستنقل، ويتم التوقيع على المعاملة من خلال كود مفتاحي خاص بطرفي المعاملة، وفي الأخير يتم ابرام المعاملة وتأكيدها.

وضمن شبكة بيتكوين للعملة الرقمية، يمكن فقط للمعدنين أن يقوموا بتأكيد كافة المعاملات بواسطة  حل الغز التشفيري. فهم يقومون بأخذ المعاملات، ثم يضعون عليها مؤشر وعلامة تفيد بكونها شرعية وآمنة، ثم يقومون  بنشرها عبر الشبكة. ثم بعد ذلك، يتم اضافة كل عقدة من الشبكة لقاعدة البيانات الخاصة بالتعامل. وفور تأكيد المعاملة تصبح العملية غير قابلة للتزوير أو التحايل، ولا يمكن الرجوع عن تلك المعاملة، كما يحصل القائم بالتعدين على مكافئته المخصصة، بالإضافة إلى تحصيل رسوم المعاملة .

و تستند في الأساس أي شبكة  خاصة بالعملة الرقمية على الشرعية والإجماع المطلق لجميع المتعاملون خاصة فيما يتعلق بثبوت شرعية الأرصدة والتعاملات السابقة. وفي حالة اختلف عقد الشبكة على رصيد أي عميل، فسيتعرض النظام للكسر بشكلٍ تلقائي. وبالرغم من ذلك ، هناك قواعد كثيرة ومتعددة تم برمجتها وبناؤها واعتمادها بشكل دقيق لمنع كافة التعاملات التي تعرض النظام للسقوط.

ويتم اطلاق اسماء مشفرة على العملات الرقمية لضمان حفظ المعاملة بتشفير قوي، بالإضافة لكافة العوامل المذكورة سابقًا ليمحي مفهوم الطرف الثالث الذي عرقل وجود العملة الرقمية لفترات زمنية طويلة.

ما يمكن فعله بالعملات الرقمية

هناك العديد من الأمور المتاحة التي يمكنك استخدامها من خلال العملات الرقمية وهي كما يلي:

1-شراء كافة السلع

في الوقت الماضي، كان مجرد محاولة العثور على تاجر يقبل التعامل من خلال العملة الرقمية أمرًأ غير ميسر وبالغ الصعوبة، زفي الآونة الأخيرة أصبح الأمر متاح وتغير الوضع عن السابق.

وأصبح هناك العديد من التجار يقبلون التعامل من خلال لعملة الرقمية بيتكوين، بالإضافة لتجار التجزئة الكبرى، وقد أبرمت العديد من التعاملات من خلال تلك العملة، كما تم استخدامها في دفع ثمن الفنادق، والرحلات الجوية المختلفة، وشراء المجوهرات الثمينة، والتطبيقات المنوعة، وقطع الاستيراد لأجهزة الحاسب الآلي، كما أتيح استخدام العملات الرقمية في المنح الدراسية المختلفة حول العالم.

2-الاستثمار

-في الوقت الحالي أصبحت عملة البيتكوين واحدة من أهم مجالات الاستثمار حول العالم، وهناك العديد من قصص النجاح التي تبشر بتكوين استثمار هائل من خلال مجال العملات الرقمية، وحتى نهاية العام الماضي كانت قيمة عملة واحدة من البيتكوين تبلغ حوالي ٨٠٠ دولار. وفي نوفمبر  من عام ٢٠١٧، تجاوز سعر العملة الواحدة  من بيتكوين أكثر من ٧٠٠٠ دولار.

3-القائمون على التعدين

تستخدم عملة البيتكوين كواحدة من أهم العملات الرقمية في معاملات التعدين، وتتميز المعاملات الرقمية خاصة في التعدين بوجود قوة حوسبة وتشفير لحفظ تلك التعاملات بشكل قوي، خاصةً أن التعدين مجال استثمار حقيقي ورائج في الآونة الأخيرة، ويقبل عليه العديد من المتعاملون بدول العالم أجمع، وكبرى الشركات المتخصصة في الاستثمار الرقمي.

4-التعامل كوسيلة لدفع الأموال

الآن أصبح التعامل من خلال شركتك على الاستثمار ودفع الأموال من خلال العملة الرقمية، فبمجرد وضع شارة على متجرك تفيد بإنك تقبل الدفع من خلال العملة الرقمية، ستجد الآف التجار يتعاملون بتلك الوسيلة، ويرصد “كوين أيه تي إم رادار” في الوقت الحالي ما يقارب  أكثر من ١٨٠٠ جهاز مصرفي  آلي في حوالي  ٥٨ بلدة حول العالم.

الشرعية المطلقة للعملات الرقمية

بسبب عدم وجود المركزية أصبحت العملات الرقمية مصدر غير آمن لعدد من البلدان، فإن سلطات القانون في بعض الدول لم تقر التعامل بها لكونهم يجهلو المفهوم الخاص بتلك العملات، ولكن هناك العديد من السلطات التي لا تجرم التعامل الرقمي، وأقرت بشرعيته، وبالطبع القوانين تختلف من حين لآخر ولا ندري الأمور التي ستجري في المستقبل حول شرعية العملات الرقمية في التعاملات بكافة دول العالم.

العملات الأكثر شيوعًا

هناك العديد من العملات الرقمية المنتشرة وأبرز تلك العملات البيتكوين، وإيثريوم، وريبل، وبيتكوين كاش، وعملة نيم، ولايتكوين،  وداش ويمكنك من خلال شركة نور كابيتال أن تطلع بشكل كبير على كافة العملات الرقمية وتكوينها ووسائل التشفير الخاصة بها.

تخزين العملات الرقمية

بشكل عام عملية التخزين للعملات الرقمية يكون من خلال التشفير التام، فأنت لا تقوم بتخزين العملة ذاتها، ولكن تقوم بتخزين المفتاح التوقيعي الخاص بك.

العملات الرقمية انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وأصبحت مصدر للعديد من التعاملات والاستثمار، كما أصبح التداول جزء كبير تقبل عليه شركات متعددة، وأشار العديد من رجال الأعمال مثل بيل جيتس لأهمية تلك العملة وكيف صنع العديد من خلالها ثرواث طائلة. ويمكنك متابعة كل المستجدات من خلال شركة نور كابيتال والتي أصبحت إحدى الشركات الرائدة في الاستثمار الرقمي.

وهنا نكون قد وصلنا للختام في حديثنا حول العملات الرقمية، وفي حالرغبتكم في التعرف على المزيد يمكنكم التواصل معنا. أو قوموا بزيارة موقع نور كابيتال من هنا.

اترك تعليقاً